الرئيسية / النيوز المحلي / جمعية التكفل الاجتماعي بوجدة تنظم ندوة تحت عنوان “الأطفال في وضعية الشارع ملائكة بلا أجنحة “

جمعية التكفل الاجتماعي بوجدة تنظم ندوة تحت عنوان “الأطفال في وضعية الشارع ملائكة بلا أجنحة “

في إطار مشروع التكفل و الرعاية و التوجيه للأطفال في وضعية الشارع نظمت جمعية التكفل الاجتماعي ندوة علمية تحت عنوان:"الأطفال في وضعية الشارع ملائكة بلا أجنحة بقاعة الندوات بمركز الدراسات و البحوث الإنسانية و الاجتماعية بوجدة  يوم الخميس  27-07-2017 على الثالثة زوالا . إذ انطلقت أشغال الندوة بحضور مكثف ووازن توج بثلة من المثقفين الاكادميين و الدكاترة الجامعيين و الباحثين في علم الاجتماع والذين ساهموا بدورهم في إثراء النقاش وتجسيد ظاهرة أطفال الشارع عبر زوايا الرصد و الدراسة و التحليل . وقد توج هذا اللقاء بحضور الدكتور الطيب بركان ، أستاذ بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية بوجدة ، الذي سلط الضوء على ابرز الأدوار المنوطة بالجامعة المغربية في مجال التحسيس و التوعية ولم شتات القدرات العقلية للشاب ثم تحويلها إلى خزان النضج الفكري ،ثم تطرق بعدها إلى المقاربة السوسيولوجية للطفولة المنحرفة وتشخيص السلوكيات الغير الطبيعية لدى الطفل باعتباره نقطة بداية لظواهر اجتماعية مرضية تضر بأفراد المجتمع انطلاقا من المنزل ومرورا بالمدرسة و الشارع ، فاختتم مداخلته بتجسيد الدور المحوري الذي تمثله الجامعة في تكوين الناشئة وتسخير كل مكوناتها من اجل وضع لبنة صلبة لترسيخ و تعميم مبدأ المعرفة و التشخيص للظواهر الاجتماعية بكل معوقاتها .
وفي نفس السياق تدخلت الأستاذة فتيحة غميظ نائبة وكيل الملك المحكمة الابتدائية بوجدة لتعبر بدورها عن مدى أهمية الندوة ومضامينها باعتبارها منبع هام في تحديد وتشخيص العوامل و المسببات في انتشار ظاهرة أطفال الشارع وحثها على  تضافر الجهود من جميع مكونات المجتمع لإيجاد حلول ناجعة من اجل وقف نزيف الانحرافات عند الطفل .
بالإضافة إلى مداخلات أخرى تصب في نفس المنوال وتنكب كلها في توزيع وتحديد المسؤوليات مع حث كل شرائح المجتمع باعتماد دراسات علمية لوضع حد لهذه الظاهرة  التي أضحت محل اهتمام لكل الدول .
ووعيا منها بأهمية ظاهرة أطفال الشارع انخرطت جمعية التكفل الاجتماعي في توفير الحماية و الرعاية لهذه الفئة الفتية وذلك باستهدافها لعدة محاور وهي كالتالي:
– رصد مجموعة الأطفال في وضعية الشارع وإرساء تدابير نسج الثقة 
– القيام بالملاحظة الاجتماعية وتكوين ملفات اجتماعية للمستفيدين 
– تنظيم عمليات التوجيه و التكفل الاجتماعي
– تقديم وجبات غذائية وألبسة وأدوية ومختلف المستلزمات لفائدة الشريحة المستهدفة 
– تنظيم أنشطة ترفيهية وعروض موسيقية ومسرحية لفائدة الشريحة المستهدفة

نصرالدين بدي

عن OUJDANEWS

شاهد أيضاً

والدة الفاعل الجمعوي « منير حموتي » في ذمة الله

ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة المشمولة برحمة الله، والدة السيد منير الحموتي الفاعل الجمعوي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *