الرئيسية / كتاب رأي / غليان بجامعة وجدة والنيابة العامة تعتزم تحريك ملف الماستر

غليان بجامعة وجدة والنيابة العامة تعتزم تحريك ملف الماستر

في سابقة من نوعها في تاريخ الجامعات المغربية ، تنفجر قنبلة من العيار الثقيل داخل جامعة محمد الأول بوجدة ، القنبلة فجرها طالب عبر تسجيل صوتي وفق ما تناقلته بعض وسائل الإعلام ، يتهم الطالب« رضوان»  خلال تصريحاته  أستاذا جامعيا بتلقي رشاو من طرف طلبة وموظفين قصد مساعدتهم في التسجيل بسلك الماستر بكل من وجدة والناظور ، واقعة  خلفت ردود أفعال قوية لدى الرأي العام المحلي والوطني الذي أدان بشدة هذا السلوك المشين والمسيء لسمعة الجامعة المغربية ، وخاصة في صفوف طلبة جامعة محمد الأول بوجدة وباقي مكوناتها الذين صدموا بهذا الخبر ونزل عليهم كالصاعقة لأنه ببساطة سيضرب في مصداقية الجامعة التي ينتمون إليها ، ومن شأن هذا الملف أن يطيح بعدة رؤوس داخل هذه المؤسسة الفكرية ويكشف عن المستور  إذا تبث بالفعل تورط الأستاذ الذي ورد في تصريحات الطالب.

وعلاقة بالموضوع ف «الطرح» لن يخرج بسلام هذه المرة وخاصة ،  أن دخول النيابة العامة على الخط  بات وشيكا ، إذ من المنتظر أن يتم تحريك الملف في غضون الأيام القليلة المقبلة لفتح تحقيق معمق قصد فك لغز تصريحات الطالب «رضوان» للوصول إلى الاستاذ  المتهم بتلقي رشاو وصلت في مجملها إلى حوالي 30 مليون سنتيم استلمها من طلبة وموظفين مقابل حصولهم على مكان لهم لنيل شهادة الماستر .

فإذا تبثت صحة تصريحات الطالب «رضوان» فما علينا إلا أن نقيم صلاة الجنازة على جامعاتنا وندفنها بمقبرة مهجورة ، فمن العيب والعار أن يقوم استاذ جامعي«إطار قد الدنيا»  بتلقي رشاو ويتحول الطالب إلى وسيط لإسقاط الضحايا من طلبة وموظفين الراغبين في الحصول على شواهد جامعية في شباك الأستاذ الذي فشل في تحقيق ما وعد به ، «لفلوس مشات» فوجد الطالب« رضوان» نفسه في موقف حرج أمام الذين توسط لهم  فلم يبق من خيار أمامه سوى الكشف عن المستور .

فمن العيب والعار أيضا أن يقوم الطالب أو الموظف بدفع رشوة من أجل الحصول على شهادة علمية ، أ لم تخجل من نفسك يا هذا  ؟ أ فلم يوبخك ضميرك؟ ،ألم تعلم بسلوكك هذا أنك ستجهز على حق طالب اخر ظل يكد ويجتهد لنيل تلك الشهادة التي اردت أن تشتريها بالمال .

ما أتمناه أن تكون تصريحات الطالب «رضوان» خاطئة ومجانبة للصواب وغير صحيحة ، وأن الأستاذ «خاطيه» وأن كل الأمور بجامعة محمد الأول بوجدة وباقي الجامعات المغربية الأخرى والمعاهد التابعة لها  تسير بخير وأنها في تقدم مستمر .

 

 

 

 

 

عن OUJDANEWS

شاهد أيضاً

د. أحمد علي سليمان: تمكين الأزهر الشريف ومساندته كفيل بمواجهة التطرف في مصر والعالم

أكد الداعية الإسلامي الدكتور أحمد علي سليمان عضو المكتب الفني بقطاع التعليم الأزهري بهيئة جودة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *